loader
مقارنة بين التركيبات والزراعة

مقارنة شاملة بين التركيبات السنية وزراعة الأسنان

يتحدث هذا المقال عن التركيبات السنية وزراعة الأسنان، والفرق بينهما وميزات كل منهما والاختلافات فيما بينهما.

ما هي التركيبات السنية الثابتة؟

التركيبات السنية الثابتة هي ترميم صناعي، يتم استخدامه لاستبدال الأسنان المفقودة من خلال هيكل صناعي يتم تثبيته على الأسنان المجاورة.

يتم تجهيز الأسنان المجاورة لتوفير مساحة للهيكل الصناعي، ويتم تثبيت التركيب السني بواسطة مادة لاصقة خاصّة لتأمين تموضعه. هذا النوع من التصميم قد تم استخدامه لما يقرب من قرن، وراحة التناول عند استخدامه ممتازة. العيب الرئيسي هو أنه يتعين التضحية بأسنان سليمة لتثبيت الأسنان المفقودة.

حاليًا، لا يُوصى به إذا كان هناك إمكانية وضع زرعات سنية.

ما هي زرعة الأسنان؟

هي مسمار تيتانيوم يوضع في عظمة الفك العلوي أو الفك السفلي ويعمل كجذر صناعي. يتم وضع غطاء على هذا الجذر يحاكي لون وشكل أسنان الشخص الطبيعية.

يمكن أن تُجرى عملية زرعة سنية على سن واحد أو عدة أسنان، حتى على فك كامل أو الفم بأكمله. الشعور عند التناول يشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية، ويتجاوز راحة التركيب الثابت أحياناً.

الاختلافات بين التركيبات السنية وزراعة الأسنان

1. المواد
  • التركيبات السنية عادة ما تكون مصنوعة من الأكريليك والراتنج والسيراميك، حيث تكون خفيفة الوزن وتؤثر على الأسنان الطبيعية المجاورة بأقل قدر ممكن.
  • أما زرعات الأسنان فعادة ما تصنع من التيتانيوم، وهو مادة خفيفة الوزن ومتوافقة بشكل كبير مع الجسم، وتسمح التيتانيوم بنمو العظم حوله بعد عدة أشهر، وهذا ما يُسمى بالتكامل العظمي.
    • يمكن أن تكون مواد التركيب السني على الزرعات الزركونيوم، التيتانيوم، البالاديوم-الذهب، والكروم-الكوبالت
2. الجمالية
  • من الناحية الجمالية فإن كل من التركيب السني الثابت والزرعة يستجيبان بشكل جيد لمتطلبات الجمال للمريض،
  • على الرغم من أن التقدم في تقنيات زرعات الأسنان والمواد تجعل لمزيد من التشابه مع الأسنان الطبيعية.
3. الوظائف
  • من الناحية الوظيفية، تستجيب الزرعات بشكل أفضل من التركيبات السنية، حيث لا تتحرك أو تخاطر بالتساقط، وهي أكثر ثباتًا وأمانًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، مع تقنية زرعات الأسنان ذات التحميل الفوري، يمكن للمريض أن يتناول الطعام والشراب ويعيش حياة طبيعية في يوم واحد.
4. التكيف

يتطلب مرضى التركيبات السنية وقتاً أطول للتكيف مقارنة بمرضى زرعات الأسنان، فالزرعات تُشعر وتعمل كالأسنان الطبيعية، بينما التركيبات السنية هي جسم غريب يحتاج إلى اعتياد عليه. على الرغم من ذلك، فإن كل حالة مختلفة، حيث تعتمد إلى حد كبير على الظروف التشريحية للعظم وقدرة الشخص على التكيف مع التغيير.

5. الاستقلالية

يتم وضع الزرعات مباشرة في العظم، لذا فهي لا تعتمد على الأسنان المجاورة ولا تتحملها أو تؤثر عليها بأي شكل. بدلاً من ذلك، يتم تثبيت التركيبات السنية على الأسنان المجاورة، مما يحد من عدد الأسنان التي يمكن استبدالها من جهة، ويتطلب وجود أسنان سليمة وسليمة من جهة أخرى.

6. المدة الزمنية

كلا العمليتين تتطلبان الرعاية والصيانة المناسبة، مثل النظافة الفموية السليمة والفحوصات الدورية. في أفضل الظروف، يدوم التركيب السني بين ثمانية واثني عشر عامًا، بينما يمكن أن تدوم الزرعات مدى الحياة إذا تم العناية بها بشكل صحيح.

يمكنك الحصول على كلا الخدمتين في عياداتنا، تعرف على خدمة: زراعة الأسنان المقدمة في مركزنا، بالإضافة لخدمة: التركيبات المتحركة ، وخدمة تركيبات فوق الزرعات .

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة، لعيادات كوكب الأسنان 2023
Skip to content