loader
تقويم الأسنان

التقويم الثابت في جدة

يهدف تقويم الاسنان بشكل عام إلى استعادة اصطفاف الأسنان بشكل منتظم، ومن ثم علاج سوء إطباق الأسنان، بما في ذلك تراجع الأسنان والفكيين أو تراكبها فوق بعضها أو اعوجاجها. وتختلف أنواع تقويم الأسنان المستخدمة استناداً إلى حالة الأسنان وإلى النتائج المرغوبة، ومنه التقويم الثابت للأسنان.

وهو عبارة عن فصوص معدنية مثبته على الأسطح الخارجية للأسنان وعليها أسلاك، ولا يستطيع المريض إزالة التقويم الثابت من تلقاء نفسه، ويستخدم جهاز تقويم الأسنان لعلاج جميع الحالات المعقدة والمتوسطة وحتى البسيطة من سوء اطباق الأسنان والفكين.

آلية عمل علاج تقويم أسنان الثابت:

في علاجات تقويم الأسنان الثابتة، من الممكن نقل السن ملليمتر واحد شهريًا في جميع الاتجاهات، ولن يكون ذلك واضحًا أثناء فترة العلاج. وفي بعض الحالات، يتم قلع بعض من أسنان المريض بناءً على نوع التشوهات. في هذا النوع من حالات المرضى، تكون الجلسات الأولى من حركة الأسنان مرئية، وتحرك الأسنان في مكان الفراغ واضح جدا. يجب على المريض زيارة الطبيب بمعدل مرة كل شهر وباستمرار. وفي أول جلسة بعد تركيب وتنشيط الأقواس والأسلاك، قد يعاني المريض من بعض الألم أثناء الاكل الذي يتناقص مع مرور الوقت في الأسبوع الأول. ويصبح بعد ذلك جهاز تقويم الأسنان مقبولا. في بعض الأوقات بين جلسات الفحص، قد تخرج الأسلاك من نهاية التقويم بسبب حركة الأسنان، مما يؤدي إلى شعور المريض بالإزعاج والألم خاصة على الوجه الداخلي للخدين، مما قد يتطلب من المريض أن يأخذ فحص طارئ ويزور الطبيب في أقرب وقت ممكن لیتم تقصير نهاية السلك.

قلع الأسنان في تقويم الأسنان الثابت:

في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى قلع بعض أسنان المريض بسبب زيادة عدد الأسنان وتزاحمها، أو ضيق عظم الفكيين وبروز اسنان الفكيين مما يسبب بروز الشفاه، ويتم تحديد ذلك بناءً على نوع وشدة الشذوذ، وعمر المريض عند المراجعة والتي يمكن أن تخضع أي نوع من أنواع الأسنان للقلع وهي عادة ما تكون ضواحك الفك العلوي او السفلي. لكن كقاعدة عامة، يجب عدم قلع الأنياب أبدًا والاسنان الأمامية العلوية لدورها في جمالية الابتسامة، حتى لو كانت مكشوفة أو متأثرة تمامًا ما لم تكن الحالة هي أن السن المتأثرة في وضع يستحيل فيه التحرك. عادة ما يتم سحب الرحي الصغيرة(الضواحك) ويتم وضع سن الناب في المكان المناسب.

تكون الفراغات الناتجة عن قلع الأسنان مغلقة تماما عند نهاية العلاج، ولا يواجه المريض أي مشكلة في المسافة بين الأسنان، وذلك يسبب حركة الأسنان الاخرى نتيجة التقويم وشد الأسنان. قد يشعر المرضى عادة بالقلق خوفا من بقاء الفراغات بين الاسنان المقلوعة، ولكن هذا القلق غير ضروري إذا تم ترتيب قلع الأسنان بشكل صحيح. وفقا لعلاج تقويم الأسنان وحركة الأسنان، وقد يتم توفير مساحة لنمو ضرس العقل في هذه الحالات.

الهدف من تقويم الأسنان الثابت:

الغرض من العلاج الثابت هو تحريك الأسنان بشكل ثلاثي الابعاد  لتصبح في المكان الصحيح، وضبط الأسنان المزدحمة وتحسين اصطفاف الأسنان في الفکیين. في مرحلة تقويم الأسنان الثابتة، يتم تثبيت الأقواس على الأسنان وتمرير السلك من خلالها، ويتم تثبيت هذه الأقواس من خلال شریط مطاطي دقیق للغاية. يمكن أن تكون هذه الأشرطة بيضاء أو ملونة، ويتم استبدالها كل جلسة، بعكس الأسلاك حيث لا يلزم تغييرها في كل جلسة، وتبقى الأقواس في الفم حتى نهاية فترة العلاج.

عيوب تقويم الأسنان المعدني:

يسبب تقويم الأسنان المعدني بعض العيوب التي ينبغي أخذ الحيطة والحذر منها، لعل أبرزها يتمثل في:

  • الازعاج، حيث يمكن أن يكون التقويم المعدني غير مريح، لأنه يمكن أن يُهيج اللثة والشفاه، ويسبب الاحمرار.
  • حصر بقايا الطعام بين التقويم، مما قد يُزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • إذا تم ارتداء تقويم الأسنان المعدني لفترة طويلة من الزمن، قد يؤدي إلى امتصاص جذر الأسنان، مما قد يؤدي إلى فقد هذا السن.
  • من الصعب تنظيف المنطقة المُحيطة به، مما قد يؤدي إلى تورم اللثة أو تسوس الأسنان.
  • يُمكن أن تؤثر مشاكل تقويم الأسنان خلال المعالجة بجهاز التقويم المعدني على كل من الأطفال والبالغين، وهذا يتوقف على صلابة سطح مينا الأسنان.

 النصائح المُتبعة قبل تركيب التقويم المعدني:

يعتبر تقويم الأسنان المعدني خيارًا رائعًا لمن يبحثون عن نتائج فعالة وطويلة الأمد، ولكن قبل الخضوع لهذا النوع من العلاج، ينبغي اتباع عدة خطوات، منها:

  • التأكد من معالجة أي آفات موجودة.
  • التأكد من سلامة جميع الأسنان والاضراس، والقيام بالإجراءات اللازمة لكي لا يعاني المريض من أوجاع محددة في فترة التقويم.
  • مُشاهدة بعض النماذج السابقة لمرضى التقويم المعدني، والمقارنة بين النتائج قبل وبعد.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج قبل تركيب تقويم الأسنان وخلال مدة ارتدائه؛ للحصول على أفضل النتائج الممكنة والحفاظ على صحة الفم.

التعليمات المُتبعة بعد تركيب التقويم المعدني:

يحتاج نجاح تقويم الأسنان المعدني في حل مشاكل الأسنان الالتزام ببعض التعليمات والنصائح، والتي تتلخص في الآتي:

  • الزيارة المنتظمة للطبيب الاخصائي في تقويم الأسنان، لضمان نجاح العلاج المراد من تقويم الأسنان ومُراقبته بشكل صحيح.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة المخصصة والخيط يوميًا، وكذلك التنظيف حول تقويم الأسنان بأدوات خاصة لإزالة بقايا الطعام.
  • تجنب الأطعمة الصلبة والمُقرمشة واللزجة متل الكراميل، لأنها يُمكن أن تُلحق الضرر بتقويم الأسنان وتسبب عدم الراحة.
  • إذا كان لديك تقويم قابل للإزالة، مثل إنفزلاين، فتأكد من ارتدائه على النحو الموصي به من قبل أخصائي تقويم الأسنان؛ لضمان بقائه فعال.

أفضل وقت لتقويم الأسنان:

للبدء في علاج تقويم الأسنان لا بد أن تكون الأسنان واللثة سليمة، فمن الممكن تحريك الأسنان بتقويم الأسنان الثابت في أي سن.  ومع ذلك، مع زيادة العمر، ينخفض معدل حركة الأسنان. ومع ذلك، كقاعدة عامة، من الأفضل زيارة الطبيب قبل سن البلوغ لحصول نتيجة أفضل عند تصحيح الشذوذ. بعبارة أخرى یکون أفضل وقت لبدء علاج تقويم الأسنان هو قبل سن البلوغ من ١٢ إلى ١٤ عاما، ولكن لا يوجد حد معين لبدء العلاج بجهاز تقويم الأسنان ويمكن الاستفادة منه في أي عمر.

وفي الختام

تستند آلية عمل جهاز تقويم الاسنان بشكل عام إلى الضغط باستمرار على مدار فترة زمنية محددة لتحريك الأسنان ببطء في اتجاه معين لضبطها وترتيبها بالشكل المراد، ومع تحرك الأسنان يتغير شكل العظام بالتبعية بسبب الشد والضغط. ويعد تقويم الاسنان المعدني الثابت من أهم الوسائل الشائعة استخداما وطلبا لاستعادة اتساق الأسنان وتجميلها.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة، لعيادات كوكب الأسنان 2023
Skip to content