loader
التقويم المتحرك الشفاف

تقويم الأسنان الشفاف  

تطور طب تجميل وتقويم الأسنان بشكل كبير ليجد حلولا تعطي الغرض الطبي والعلاجي، لكن بآثار أقل على مظهر وثقة أكبر بالنفس، وبشكل غير مرئي ومن هذه الحلول:

تقويم الاسنان الثابت الشفاف وهو عبارات عن قواعد مصنوعة من مادة شفافة بدلا من المعدن تثبت على الاسنان.

تقويم الأسنان الشفاف (Invisalign): هو قالب شفاف، يتم صنعه بشكل خاص لكل حالة حسب شكل أسنان المريض، كبديل عن التقويمات التقليدية كالتقويم المعدني في بعض الحالات. فهو يتميز بلونه غير المرئي مما يجعله العلاج الأكثرجمالية في تقويم الأسنان وهي من أكثر المميزات التي يفضلها الكثيرين.
ويتم صنعه عن قوالب متتالية مصنوعة من مادة الأكريليك أو البلاستيك، تثبت على أسنان المريض لفترات محددة بحيث يتم تبديلها بعد انتهاء كل فترة.

 أنواع التقويم غير المرئي:

  1. تقويم الأسنان الشفاف من السيراميك: ويعد من أكثر الأنواع بساطة واعتيادية، يشبه التقويم المعدني التقليدي، إلا أنه يتميز بلونه المشابه للأسنان، فبدلًا من اللون المعدني الداكن الثقيل، يُستبدل المعدن بالسيراميك بلون عاجي قريب جداً من لون الأسنان الطبيعية، وبالتالي يصُعب ملاحظته، ليكون غير مرئي في كثير من الحالات.
  2. تقويم الأسنان المخفي: لا يعتبر هذا التقويم شفافاً لكن يمكن إضافته للقائمة باعتباره أحد أنواع التقويم غير المرئي الذي لا يمكن رؤيته، والسبب الرئيسي في ذلك هو أن الطبيب يضع تقويماً معدنياً عادياً تماماً على الجهة الداخلية من الأسنان بدلاً من الجهة الأمامية، وبالتالي تبدو الأسنان عادية تماماً ولا يظهر التقويم، وهو يعتمد على العديد من التقنيات للوصول لأفضل تقويم مناسب لحالة المريض.
  3. تقويم المتحرك الشفاف: هو قالب شفاف لكافة الأسنان، يتميز عن غيره بسهولة تركيبه ونزعه.

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف؟

إن الهدف الأساسي لتقويم الأسنان هو إحداث ضغط على الأسنان لإعادتها إلى موضعها الطبيعي، وهو تماماً ما يتم في التقويم المتحرك الشفاف.

بعد زيارتك لطبيب الأسنان والاعتماد على التقويم المتحرك الشفاف تحديدا من الطبيب كخيار أمثل لحالتك

أولاً: يقوم الطبيب بتحضير عجينة خاصة لأخذ نموذج مماثل تماماً لشكل الأسنان.

 ثانياً: يضع الطبيب خطة علاجية مقسمة لعدة مراحل. لكل مرحلة يتم استخدام النموذج المأخوذ لصب قالب شفاف مصنوع من البلاستيك أو الأكريليك يلائم الأسنان تماماً لامكانية ارتدائه، إلا أنه يضغط قليلا على الأسنان لتغيير وضعها.

يتم تغيير هذا القالب بعد مدة محددة ( ٧-١٤ يوم) حيث تبدأ نتائج العلاج الايجابية بالظهور وفي كل مرة يتغير بها القالب تكون قد حققت تغييراً أكبر وأقرب على النتيجة النهائية المطلوبة.

يجب ارتداء هذا القالب مدة لا تقل عن 22 ساعة يومياً! أي في جميع الأوقات ما عدا عند تنظيف الأسنان.

في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى استخدام أدوات أو ملحقات إضافية لتثبيت التقويم وجعله أكثر استقراراً في مكانه بعد التركيب، وتكون هذه الملحقات صغيرة وملونة بنفس لون الأسنان حتى لا تكون ملحوظة، لكن يمكن رؤيتها، والجدير بالذكر أن استخدامها يساهم في تحريك الأسنان بشكل أسرع ويسهم يزيادة كفاءة العلاج.

على ماذا يعتمد نجاح تقويم الأسنان الشفاف؟

يعتمد تقويم الاسنان الشفاف بشكل كبير على التقنيات الحديثة المتطورة في طب الاسنان حيث يمكن اخذ مقاسات الاسنان بالليزر بدلا من الطبعات التقليدية ثم يتم صنع قالب ثلاثي الابعاد على الكومبيوتر، ونتيجة لذلك يتم تعديل الاسنان الى وضعها المثالي لتحقيق ابتسامة مثالية واطباق جيد.

تحريك الاسنان الى هذه الوضعية يجري بمراحل دقيقة بمعدل ٠،٢ مم في كل قالب وبالتالي لتصحيح الحالة يتم تصنيع قوالب بلاستيكية عديدة تتراوح من ١٥ الى ٦٠ قالبا وأكثر حسب صعوبة الحالة. كما أن هذه التقنية الحديثة تساعد المريض في مشاهدة التصور النهائي لأسنانه وابتسامته قبل بدء العلاج.

مدة التقويم المتحرك الشفاف:

تختلف مدة التقويم المتحرك الشفاف باختلاف صعوبة وتعقيد الحالة، فكلما كانت الأسنان أقل انتظاماً كلما كانت الحالة أصعب، وزادت مدة ارتداء التقويم المتحرك الشفاف. يتم خلال مدة الارتداء تغيير القالب كل فترة حسب وجهة نظر الطبيب المعالج وتجاوب الأسنان مع المرحلة العلاجية الحالية.

طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف:

يجب على مستخدم التقويم المتحرك الشفاف الاعتناء به والحفاظ عليه جيداً، حتى لا تتراكم بعض بقايا الطعام بين ثنيات التقويم وتصبح تهديداً لنمو البكتيريا. وبذلك يتمتع بفم صحي وسليم ولا يعاني من أية مشاكل أو إلتهابات أو عدوى أو تسوس في الأسنان.

يجب غسل التقويم بالماء كلما تمت إزالته، كما ينصح بذلك عند الاستيقاظ أيضاً.

يمكن استعمال فرشاة الأسنان أيضاً على التقويم من الداخل والخارج لإزالة أية فضلات.

 

مميزات التقويم المتحرك الشفاف:

من النقاط الأساسية التي تجعل تقويم الأسنان الشفاف مرغوبا ومميزا:

  1. المواد: مصنوع من مواد شفافة قوية، عادةً من البولي يوريثين.
  2. التصميم: يتم تصميمه على شكل قوالب شفافة وشفافة جداً توضع على الأسنان.
  3. التخصيص: يتم تخصيصه لكل شخص بحسب حاجات تصحيح أسنانه الفردية.
  4. الراحة: لا يستخدم الأسلاك أو القواطع، مما يجعله أقل تهييجًا وأكثر راحة.
  5. الاستبدال: يُغير القالب كل فترة لتحقيق التصحيح التدريجي.
  6. الشفافية: يكون أقل وضوحًا مقارنة بتقويم الأسنان التقليدي.
  7. إزالة الجهاز: إمكانية إزالته بسهولة، مما يتيح الفرصة لمرتديه بتناول أي طعام بغض النظر عن قساوته وفي أي وقت، كما يسهل عملية تنظيفه.

عيوب التقويم المتحرك الشفاف:

هناك بعض الأشياء التي تحد من استخدام التقويم المتحرك الشفاف كعلاج لتصحيح الابتسامة، مثل:

  1. التكلفة العالية للتقويم المتحرك الشفاف مقارنة مع التقويم المعدني التقليدي وذلك بسبب طريقة التصنيع وعدد القوالب المصنعة كما انه يصنه بشكل فردي لكل مريض.
    2. قد يستصعب الكثير من الناس ارتداء التقويم الشفاف بشكل دائم خلال اليوم كله.
    3. يجب خلع التقويم قبل تناول الأكل.
    4. يسبب حساسية لبعض الحالات بسبب مواد الصنع أو مواد التثبيت المؤقتة.
    5. يشكل التأقلم مع ارتداء التقويم صعوبة في البداية، فممكن مواجهة بعض الصعوبة أثناء التحدث، كما قد يعاني المريض تزايداً في إفراز اللعاب أو جفاف اللعاب تماماً. لكن معظم هذه الصعوبات تتلاشى تدريجياً.
    6. بالاستناد الى رأي بعض المستخدمين؛ مع كثرة الفك والتركيب قد يصبح مرناً ويفقد فعاليته.

من هو المرشح الأمثل للإنفزلاين؟

يتم تصنيع تقويمات الأسنان الشفافة بأنواعها بشكل خاص وفق كل حالة، إلا أنه يمكن ملاحظة أن السيدات والفتيات بعمر الشباب بشكل عام هم الأكثر ميلًا لاختيار هذه التقنية لمظهرها الطبيعي اللامع والذي لا يؤثر على شكل الابتسامة. بالإضافة إلى ذلك:

  • الذين يعانون من مشاكل بسيطة أو متوسطة في الأسنان.
  • وجود مشاكل في العض والإطباق أو الضغط على الأسنان.
  • الأسنان المتزاحمة فوق بعضها البعض.
  • الأسنان المتباعدة وتعاني من وجود مسافة “فراغات” بينها وبين بعضها.
  • الأسنان المعوجة وغير المنتظمة بأي شكل آخر.

مقارنة عامة بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني:

  • يتمتع التقويم الشفاف بنفس فعالية التقويم المعدني في علاج الحالات الخفيفة والمعقدة.
    • يصنع التقويم الشفاف من صفائح من مادة شفافة يُمكن معالجتها حراريّاً وتشكيلها وتخصيصها لتناسب الأسنان.
    بينما التقويم المعدني يعتمد على الأسلاك المصنوعة من معادن مثل الفولاذ.
    • المظهر اللامع الجميل للابتسامة في التقويم الشفاف،
    بالمقارنة مع المظهر المعدني الداكن غير الجمالي وغير الجذاب في التقويم المعدني.
    • لا يحتاج لقيود في تناول الطعام في التقويم الشفاف.
    بينما في التقويم المعدني يجب إجراء تعديلات غذائية.
    • التقويم الشفاف سهل الخلع والارتداء فهمو متحرك،
    بعكس التقويم المعدني الثابت الذي يصعب الحفاظ على نظافة الفم.
    • في التقويم الشفاف، يتم تحديد مدة المراجعة للتحقق من ملائمة القالب الشفاف مع التغيرات والتأكد من أن العلاج يتقدم بالنحو الايجابي.
    بينما في التقويم المعدني تتم جدولة المواعيد لشد الأسلاك والاربطة.
    • مع استخدام جهاز التقويم المعدني تزيد فرصة حدوث التقرحات على الوجه الداخلي للشفة والخدين، وقد تحتك الأطراف السائبة للأسلاك بالأنسجة الرخوة داخل الفم مما يجعله مزعج وغير مريح.
    بينما جهاز التقويم الشفاف يصنع من مادة بلاستيكية رقيقة، مما يجعل استخدامه مريح للغاية باستثناء الشعور ببعض الضغط في بداية وضعه والذي يزول بعد ايأم قليلة.
    • تكلفة جهاز التقويم الشفاف أعلى مقارنة بتكلفة جهاز الأسنان المعدني، وذلك نظرا للميزات والتطور الذي يتميز به جهاز التقويم الشفاف.

لذا فإن الجواب عن سؤال “أي الجهازين أفضل، التقويم الشفاف أم المتحرك؟”
إن كلاً من الجهازين يحقق نتائج تقويمية علاجية رائعة للأسنان. لكن الخيار الأفضل هو تقويم الأسنان الشفاف إذا كنت تبحث عن حل تقويمي جمالي تصعب ملاحظته.

وفي الختام:

إن استخدام التقويم الشفاف لتعديل الأسنان لا يمنحك فقط الابتسامة الرائعة التي تحلم بها، بل قد يكون ذلك أقل الأهداف المرادة من ارتداء التقويم، حيث أن تعديل وضعية الأسنان يحافظ على صحتها على المدى البعيد ويقلل فرص فقدان الأسنان أو زيادة اعوجاجها في المستقبل.
ولا بد أن نذكر أنه مهما بدت مشكلتك كبيرة، فإن التطور الكبير والحديث في طب الأسنان قد وجد حلاً لها،  فزراعة الأسنان والتركيبات وأجهزة التقويم قد وضعت حلا للشقوق أو الكسور أو حتى فقدان الأسنان، لتتمتع بابتسامة مشرقة، ساحرة، وجذّابة كابتسامة مشاهير هولييود.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة، لعيادات كوكب الأسنان 2023
Skip to content