loader
تيجان الأسنان الثابتة jpg

تركيبات تيجان الأسنان الثابتة

تيجان الأسنان والتي تعرف أحيانا باسم أغطية الأسنان، هي نوع من أنواع تركيبات (تعويضات) الأسنان الثابتة، والذي يلبس أو يغطي الأسنان. غالبًا ما يكون التاج مرغوبا ومطلوباً عندما يكون هناك ضرر خطير كتجويف كبير في الأسنان يهدد سلامة الهيكل الطبيعي للسن او يسبب للألم. يتم تحضير السن المراد تركيب تاج له أولاً، وبعدها يتم لصق التاج بالسن باستخدام أدوات طبية خاصة. يتطلب تركيب التيجان تحديد نوعه وذلك وفقا لحالة المريض بقرار من الطبيب. سنتناول في هذا المقال عن أهم هذه الأنواع والأسباب (المشاكل السنية) التي تستدعي تركيب التيجان والخطوات المتبعة في تركيبه، بالإضافة إلى فوائده وسلبياته.

أنواع تيجان الأسنان التقليدية:

1- تيجان الأسنان المؤقتة

تيجان الأسنان المؤقتة هي إحدى اهم أنواع التيجان التقليدية التي يتم وتجهيزها وتركيبها بالعيادة السنية الطبية. عادة ما تكون التيجان المؤقتة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (استانلس ستيل) أو الأكريليك وتستخدم كحل أولي لوقت قصير حتى يتم تركيب التاج الدائم.

2- تيجان الأسنان الخزفية/البورسلين

تعتبر التيجان الخزفية أو البورسلين هي الأقوى والأكثر متانة مقارنةً ببقية الانواع. كما أنها تعطي النتائج الأكثر طبيعة وواقعية، وهي الحل الأنسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللثة تجاه المعادن.

3- تيجان الأسنان المصنوعة من الراتنج 

تعتبر تيجان الأسنان المصنوعة من الراتنج اختيار اقتصادي مقارنة بالأنواع الأخرى. وهي تزود الشخص بالحد الأدنى من الدعم والحماية دون خسارة المظهر الجمالي. ولكنها لا تبقى لوقت طويل الأمد مثل الخزف أو البورسلين كما أنها ممكن أن تتعرض للنخور والكسور والتآكل.

4- تيجان الأسنان المعدنية

كما يوصي ويدل الاسم، فإن هذه التيجان يتم صبها بالكامل في سبيكة معدنية. هناك العديد من السبائك المتاحة الممكن استخدامها ويتوقف اختيار سبيكة معينة على أخرى على العديد من العوامل كالتكلفة والخصائص الفيزيائية والتوافق البيولوجي، ويحدد ذلك الطبيب المعالج.

5- الخزف المصهور بالمعدن

إن هذا النوع من تيجان الأسنان يعتبر بديلًا مثاليًا حيث أنه يحتوي على مميزات كل من التاج المعدني والتاج الخزفي. فهو يأتي بلون مطابق للون الأسنان الطبيعية. ومع ذلك، فإن هذا النوع ضعيف نوعا ما وعرضة للتآكل.

الأسباب التي تتطلب تركيب التيجان:

يتم اللجوء إلى تيجان الأسنان في حال تضرر التاج الطبيعي. وذلك في حال كان جذر السن المصاب لا يزال سليماً وكان الضرر يؤثر فقط على الجزء الظاهر في السن فوق اللثة؛ فعندها مم الممكن أن يوصي طبيب الاسنان بتيجان الأسنان.

فتستخدم التيجان لعدة حاجات، منها:

  • استعادة وظيفة وشكل ومظهر الأسنان المكسورة أو المتأذية بنخر وغيره، حينما يكون العلاجات السنية الأخرى كالحشوات غير ملائمة وليست مفيدة.
  • تجميل الأسنان سيئة المنظر (غير مرضية) التي لا يمكن تحسين شكلها وتجميله من خلال علاجات التجميل البسيطة.
  • المحافظة على الاستقرار الهيكلي متانة الأسنان، والتقليل من خطر الكسور من خلال إضفاء قوة للسن المعالج كالأسنان التي تم معالجة العصب أو قناة الجذر بها، وخاصة الأسنان الخلفية التي تخضع إلى قوة إطباق أعلى.
  • عمل تاج على زرعات الأسنان. بموجب أنه لم يتم اثبات حتى الآن أن التاج أفضل من عمليات الترميم الروتينية الأخرى في حالة الأسنان المعالج عصبها، لذا تقوم الأطباء بتقييم حالة السن وفقا لخبرتهم الطبية الإكلينيكية والتنسيق مع المريض في اتخاذ قرار وضع تاج.

مراحل تصنيع التاج:

  1. القيام بفحص شامل لجذر السن المراد تتويجه، وذلك من خلال القيام بصورة الأشعة السينية للسن، وسيتم دراسة حالة الجذر. في حالة إصابته بأذية ما، يجب أن يتم علاجه قبل اختيار تيجان الأسنان.
  2. تحضير السن تبعا لنوع المادة المستخدمة (أخذ مقاس/طابع أولي للسن الراد تلبيسه).
  3. أخذ طابع للسن أو أخذ صورة.
  4. صنع تيجان مؤقتة بشكل مباشر أو غير مباشر للتأكد من ملاءمتها ونجاحها.
  5. إزالة التاج المؤقت للقيام بتنظيف خفيف للسن.
  6. تجربة التاج الدائم في فم المريض لمعرفة ان كان التاج مناسب وناجح ام بحاجة إلى تعديلات.
  7. لصق التاج في الفم باستخدام مواد طبية.

على الرغم من عدم صمود تركيبات الأسنان للمدى البعيد، فإن متوسط عمر التاج يصل لحوالي 10 سنوات. وتعتبر هذه الفترة أطول مقارنة بالترميمات (الحشوات) المباشرة.

أهم العوامل التي تؤثر على عمر ومتانة التيجان هي المتابعة والاستمرار بالمحافظة على نظافة الفم للمريض. ومن جهة أخرى تلعب مهارة طبيب الأسنان وفني المختبر والمواد المستخدمة بالإضافة لاختيار العلاج المناسب دورا كبيرا في نجاح ذلك.

فوائد تلبيس تيجان الأسنان:

لتيجان الأسنان الكثير من الفوائد والاستطبابات العلاجية والتجميلية، ومنها:

  • حماية وقوة وزيادة في متانة الأسنان الهشة عبر تغليفها.
  • استعادة المظهر الجمالي الجذاب للأسنان الطبيعية.
  • استعادة وظائف الأسنان.

أضرار تلبيس تيجان الأسنان:

يعد تلبيس الأسنان (التاج) وسيلة علاجية وتجميلية تستخدم لحماية السن واكسابها قوة ومتانة، واستعادة مظهرها الطبيعي ووظيفتها الاعتيادية عندما تتعرض للأذية كالتسوس أو الكسر، وبالرغم من تعدد فوائد تلبيس الأسنان إلا أنه لا يخلو من المشاكل والاثار الجانبية، وينبغي على الشخص قبل اتخاذ القرار بتركيب التاج إدراك مشاكله المحتملة لمحاولة تجنبها قدر الإمكان، حيث ان اهم سبب لتفاقم أضرار تلبيس الأسنان هو اهمال نظافة الاسنان والفم. ومن هذه الاضرار:

١. حساسية الأسنان

تعد حساسية السن بعد تركيب التاج من أشهر الأعراض المؤقتة التالية لتركيب تاج الأسنان؛ مما يؤدي بدوره الى الأعراض الآتية:

  • ألم شديد في الأسنان.
  • ألم وحكة في اللثة.
  • ألم عند تناول الأطعمة واحتساء السوائل الباردة أو الساخنة.
  • ألم عند تعرض الأسنان للهواء.

تختفي حساسية الأسنان عادة بعد ايام قليلة قد تمتد لبعض الاسابيع من تركيب التاج.

٢. تسوس الأسنان

قد يكون تسوس السن تحت التاج (تلبيسة) أحد المشاكل التي يعاني منها الأشخاص بعد تلبيس الأسنان بسبب إهمال العناية بنظافة الأسنان وتراكم الجير بين التلبيسة والأسنان الطبيعية؛ لذلك ينبغي الاعتناء بنظافة الأسنان جيدًا وتفريشها مرتين يوميًا بالإضافة إلى ضرورة استخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام.

٣. التهاب اللثة

يمكن أن تشمل أضرار ما بعد تلبيس الأسنان التهاب اللثة المحيطة بالتاج ويظهر ذلك على هيئة احمرار وتهيج ونزف في اللثة، غالبًا ما يحدث ذلك نتيجة اهمال نظافة الأسنان مما يسمح بتجمع البكتيريا والجير حول التلبيسة.

٤. سوء الإطباق

يعد سوء الإطباق من أضرار تلبيس الأسنان في حال خطأ في مقاس التلبيسة وعدم تناسق حجم التاج مع باقي الأسنان، قد يسبب ذلك الشعور باحتكاك الأسنان عند العض والمضغ؛ لذا يجب مراجعة الطبيب لتعديل حجم التاج بما يتناسب مع بقية الأسنان.

٥. عدم تطابق لون التاج مع الأسنان الطبيعية

تتوفر تيجان الأسنان بدرجات عديدة ليتم تطابق الألوان والبحث عن لون بتناسب مع لون الأسنان الطبيعي، فمن المشاكل الجمالية اختلاف درجة لون التاج عن باقي الاسنان وهو ما يؤدي إلى الانزعاج وقلة الثقة للمتكلم نتيجة عدم تناسق الألوان.

٦. تخلخل التاج أو سقوطه

يمكن أن يكون تأرجح التلبيسة بعد تركيبها أو سقوطها من مخاطر تلبيس الأسنان المزعجة جدا، وقد ينجم ذلك عن:

  • تناول الأطعمة الصلبة والقاسية كالمكسرات.
  • التعرض لحادث أو ضربة على الفم.
  • تسوس السن الداعمة للتاج.
  • تآكل المادة اللاصقة المسؤولة عن تثبيت التاج على السن بمرور الوقت.

ينبغي مراجعة الطبيب حالا عند الشعور بتأرجح وتخلخل التاج أو ضعف ثباته أو في حال سقوطه وذلك لإعادة تركيبه وتثبيته مرة أخرى.

 

 

الأسئلة الشائعة:

هل يمكن استبدال تيجان الأسنان؟ 

يمكن لطبيب الأسنان أن يستبدل تاج الأسنان في حال انكسر أو تأذى فتفتت. يمكن أيضاً استبدال تاج الأسنان في حال الرغوب باختيار مادة أخرى. قد يجد العديد من المرضى أن مادة معينة غير مريحة او تسبب لهم حساسية للثة أو يقررون استخدام بديل لكثر تطورا.

ما هي أفضل مادة للتيجان؟ 

يختلف اختيار أفضل مادة لتيجان الأسنان حسب موضع السن وحالته. عادة ما تبدو الأسنان الخلفية بشكل أفضل مع تيجان الزركون حيث يمكنها تحمل الضغط الناتج عن المضغ بشكل جيد. لكن بالنسبة للأسنان الأمامية، تعد تيجان E-max الخيار الأمثل والأفضل لأنها توفر مظهراً طبيعياً جميلا للأسنان.

هل يمكن تبييض تيجان الأسنان؟ 

لا يمكن تبييض تيجان الأسنان مثل الأسنان الطبيعية. وهذا لأنها لا تحتوي مسامات يمكن من خلالها لمواد التبييض الدخول وإزالة البقع. لذلك، من المستحيل أن يتم تبييض تيجان الأسنان أو أي تركيبات صناعية للأسنان.

هذا هو السبب في أنه من الضروري تجنب تناول المواد الملونة وتنظيف الفم والاسنان بشكل مستمر وجيد. بالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات والاستماع لنصائح الطبيب للحفاظ على إشراقة ولمعان تيجان الأسنان على مر السنين.

هل يمكن أن تسقط تيجان الأسنان؟ 

من غير المألوف أن تسقط تيجان الأسنان، ولكنه شيء محتمل وليس مستحيلاً. في حالة سقوط التاج، يمكن الاحتفاظ به حتى الذهاب الى الطبيب لرؤيته وتحديد فيما إذا كان بالإمكان اعادة تركيبه او لا.

لكن على المريض بذل قصارى جهده للحفاظ على التاج ومتانته وتجنب سقوطه. حيث يمكن المحافظة عليه من خلال تجنب حمل ضغط المضغ كاملا على تاج الأسنان.

في الختام

تيجان الأسنان هي إحدى العلاجات التجميلية في طب الأسنان التي تأتي ببنية مشابهة لبنية الأسنان لتغليف الأسنان التالفة والضعيفة والحفاظ عليها. وخاصة إذا كان السن تالفا متهالكًا أو متكسرًا، حيث تعمل تيجان الأسنان على استعادة شكله الجمالي ووظائفه ومتانته. وتتعدد مشاكل والاثار الجانبية لتلبيس الأسنان رغم مزاياه الكثيرة، ولتجنب ذلك وتوفير حماية جيدة للأسنان ومنعها من التلف والنخور والكسور ينصح بالعناية الجيدة بنظافة الأسنان، والاهتمام بالعادات الغذائية الصحية بالحد من تناول الأطعمة القاسية الصلبة للحفاظ على قوة تلبيس الأسنان لفترة أطول، ومراجعة الطبيب على الفور في حال تخلله أو سقوطه، أو حدوث كسور أو شقوق فيه.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة، لعيادات كوكب الأسنان 2023
Skip to content