loader
علاج فلجة الأسنان

أسباب الفلجة بين الأسنان، علاجها، وكيفية الوقاية منها

الفلجة في الأسنان الأمامية هي مشكلة شائعة تواجه العديد من الأشخاص، والتي قد تكون سبباً في شعورهم بالحرج وتؤثر بشكل كبير على مظهرهم وثقتهم بأنفسهم. يمكن أن تكون الفلجة ناتجة عن عدة عوامل مختلفة وطيف واسع من الأسباب مثل التسوس، الإصابة، أو التشوهات الهيكلية في الأسنان. لذا، من المهم فهم أسبابها والبحث عن الطرق المناسبة لمعالجتها لتحسين مظهر وجمال الابتسامة. ولا تعتبر فلجة الأسنان حالة مرضية، إنما يسعى الأشخاص الذين لديهم فلجة الأسنان للعلاج لأسباب تجميلية. سنتطرق لأسبابها وأهم طرق علاجها.

 

ما أسباب فلجة الأسنان؟

  • زيادة حجم عظام الفك: يسبب عدم التناسب بين حجم عظم الفك والأسنان إلى ظهور مساحة فارغة تسبب تحرك الأسنان داخلها فتتشكلالفلجة.
  • صغر حجم الأسنان بالنسبة لعظام الفك: ما يسبب حركة الأسنان في المسافة الزائدة في العظم.
  • خلع الأسنان: حيث يبقى مكان السن المفقود فراغاً تتحرك إليه الأسنان المجاورة له فتتشكل فراغات بينها.
  • التهاب دواعم الأسنان وأمراض اللثة: من أهم الأنسجة الداعمة للأسنان هي اللثة ويؤدي التهابها والتهاب أربطة الأسنان إلى ضعف البنى الداعمة للأسنان وتؤدي إلى حركتها وتباعدها.
  • العادات السيئة: مثل مص الأصابع عند الأطفال ورفع اللسان وجميع العادات التي تؤدي إلى الضغط عليها.
  • تساقط الأسنان اللبنية: والذي يؤدي إلى فلجة عند الأطفال بشكل مؤقت والذي يزول تلقائياً مع البلوغ والنمو.

 

كيف يمكن علاج فلجة الأسنان؟

    تتضمن طرق العلاج كلاًّ من:

  1. تقويم الأسنان: الطريقة الأشهر والمفضلة من قبل العديد من الناس، حيث يعمل على تصحيح تشوهات هيكلية في الأسنان وتسوية اصطفافها وتحقيق التقارب والالتصاق بينها وتحسين مظهر الابتسامة. حيث يتوفر تقويم الأسنان بأنواع مختلفة أبرزها:
    تقويم الأسنان المعدني حيث يتكون من مجموعة من الحوامل المعدنية الصغيرة التي تُثبّت كل منها على أحد الأسنان، ثم يتم ربطها باستخدام قوس معدنية الذي يعمل على تطبيق قوة شد على الأسنان للوصول إلى النتيجة المطلوبة.
    التقويم الشفاف إنفزلاين يتكون من إطار شفاف مصنوع من البلاستيك يتم ارتداؤه على الأسنان بحيث يغير تموضع الأسنان في كل مرة، ونستبدله بآخر بقياس مختلف كل ثلاث أسابيع.
    في حال فلجة الأسنان الواسعة يتم استخدام تقويم الأسنان المعدني أما المسافات الصغيرة فيمكن استخدام التقويم الشفاف لعلاجها.
  2.  الربط السني: طريقة بسيطة وسهلة لعلاج الفلجة، ويعمل على وضع حشوة على الأسنان من أجل ملئ الفراغ بينها. هذه الحشوة مصنوعة من مادة الريزن المركب ويمكن تشكيلها حسب شكل السن والحاجة، ثم تسليط مصباح ضوئي عليها لتتصلب، وتندمج مع السن حيث لا يبدو الفرق بينها وبين الأسنان الطبيعية. وتستخدم من أجل علاج المسافات الصغيرة ولا تكون مناسبة للمسافات الكبيرة.
  3. فينير الأسنان: من الخيارات المقبولة بشكل واسع لعلاج فلجة الأسنان. الفينير قشور رفيعة جداً توضع على مقدمة الأسنان. حيث يغطي الفينير المسافات بين الأسنان وتكون النتيجة الحصول على أسنان متلاصقة ومصطفة بشكل جميل. نتائج الفينير فورية جداً وطويلة الأمد عكس التقويم.
  4. الحشوات التجميلية: وهي ملئ الفراغ بين الأسنان بحشوة مناسبة. وهي طريقة منخفضة الكلفة ومناسبة وسريعة في إغلاق الفراغات بين الأسنان، ولا تكون مناسبة للفراغات الكبيرة.
  5. الجراحة: قد تحتاج بعض الحالات إلى عملية جراحية للعلاج، وأبرزها زيادة حجم اللجام الشفوي حيث نعمل على تصغيره واستئصال النسيج الزائد.
  6.  

هل يؤثر وجود فلجة في الأسنان على صحة الفم بشكل عام؟

نعم، ممكن أن تؤدي إلى تراكم البكتيريا والفيروسات في المنطقة الذي يزيد من خطر الإصابة بالتهابات ومشاكل صحية أخرى.

كيف يمكن تجنب الفلجة في الأسنان الأمامية؟

بالحفاظ على نظافة الفم، زيارة طبيب الأسنان بانتظام وارتداء حماية للأسنان في أثناء ممارسة الرياضات القاسية وطرق أخرى لتجنب وتقليل خطر الفلجة في الأسنان وللحفاظ على صحتها.

في الختام:

باستشارة طبيب الأسنان واتباع العلاج المناسب، نستطيع التغلب على مشكلة الفلجة في الأسنان الأمامية واستعادة الثقة والابتسامة الجميلة والمشرقة. بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الفموية والصحة العامة للأسنان، يستطيع الشخص الحفاظ على صحته وجمال ابتسامته لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة، لعيادات كوكب الأسنان 2023
Skip to content