loader
أهمية خلع الأسنان لتدعيم علاج التقويم

أهمية خلع الأسنان قبل بدء علاج التقويم

 

خلع الأسنان قبل بدء علاج التقويم هو إجراء يفعله الطبيب للوصول إلى أفضل النتائج في تصحيح مشاكل الفك والأسنان، ويتم ذلك بعد تقييم دقيق لحالة المريض من قبل المختص في تقويم الأسنان حيث يستخدم أطباء التقويم هذه الطريقة للأشخاص الذين يعانون من ازدحام شديد في الأسنان لإفراغ مكان مناسب لـ اصطفاف الأسنان. وسنتطرق إلى أهم الأسباب والاسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

متى يتم اللجوء لقلع الأسنان في علاج التقويم؟

بعض الحالات قد تحتاج إلى خلع الأسنان من أبرزها:

  1. الاختلاف في تقوس الأسنان ومادتها: يجب أن يكون طول تقوس الأسنان ومادة الأسنان متناسقة مع بعضها. حيث يمكن أن يؤدي السن الأطول من انحناء الفك إلى حدوث اختلال في الأسنان الأمامية. وبالتالي، في الحالات الشديدة، من الضروري خلع سن واحد أو أكثر.
  2. حجم ومظهر الأسنان غير الطبيعي: إذا كانت الأسنان ذات حجم غير عادي، فمن الضروري اللجوء إلى خلع أسنان خارجة عن المحاذاة مع الأسنان الأخرى وذلك لتحقيق ظروف متناسقة. قد يكون حجم الأسنان غير الطبيعية أكبر من الأسنان الطبيعية، أو تعاني من مشاكل نقص التنسج، أو لها جذر أو تاج ملتوي.
  3. مشاكل في محاذاة عظم الفك: من الممكن ألا يتم علاج بعض المشاكل الناجمة عن اختلال عظم الفك يإجراء تقويم الأسنان وحدها. فمن الممكن التوجه إلى استخدام الأساليب الجراحية المناسبة مع قلع الأسنان لحل هذه المشكلة.

كيف نختار الأسنان اللازمة للقلع؟

يتم اختيار الأسنان اللازمة للقلع اعتماداً على عدة عوامل مختلفة:

  1. موقع الأسنان غير المناسب.
  2. اتجاه ومقدار نمو الفك.
  3. المظهر العام للأسنان.
  4. عمر المريض.

يتم خلع الأسنان بشكل متماثل من الفكين العلوي والسفلي. في الحقيقة، إذا تم سحب سنين من جانب واحد من الفم ، فقد يكون هناك انحراف في الخط المركزي للأسنان على الفك. لذا، من الضروري خلع الأسنان في أزواج أو أرباع على جانبي الفك.

الأسئلة الشائعة:

متى يبدأ علاج تقويم الاسنان بعد قلع الاسنان؟

سيبدأ علاج تقويم الأسنان باستخدام الأقواس فورًا بعد قلع الأسنان. فمن المحتمل أن يقوم الطبيب بتقويم الأسنان في اليوم التالي لخلع السن.

هل خلع الأسنان في التقويم يغير الوجه؟

لا، من غير الممكن أن يسبب خلع الأسنان لتركيب التقويم إلى تغيير الوجه خصوصاً في حالة ازدحام اصطفاف الأسنان في اللثة لأن من الممكن أن يسبب تقويم الأسنان ظهورها بشكل ملحوظ مما يؤثر على شكل الوجه، ومن هنا جاء أهمية عملية الخلع لمنع حدوث ذلك.

هل ستشعر بألم أثناء قلع الأسنان؟

يستخدم طبيب تقويم الأسنان التخدير المناسب قبل قلع الأسنان، وفي بعض الحالات يتم استخدام التخدير العميق، لذا لن تشعر بأي ألم أثناء عملية قلع الأسنان.

ماذا بعد عملية قلع الأسنان؟

سيتم تقديم مسكنات الألم اللازمة والعلاج المناسب لتخفيف وجع الأسنان عند الشعور بالألم.

هل يمكن عمل تقويم بدون خلع أسنان؟

نعم، تركيب التقويم لا يستدعي خلع أي أسنان من الفم، بالإضافة إلى أن عملية الخلع يقررها الطبيب بعد فحص الفم والتأكد من وجود مشكلة صحية في بعض الحالات وليس جميعها، لأن الأسنان الثابتة والجذابة تعني حياة أفضل وابتسامة أجمل.

في النهاية

خلع الأسنان قبل بدء علاج التقويم هو خطوة لازمة في بعض الحالات لضمان نجاح العلاج والوصول للنتائج المرجوة. ويجب متابعة توجيهات الطبيب بدقة والالتزام بعناية الأسنان للحصول على علاج ناجح ونتائج مثالية.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة، لعيادات كوكب الأسنان 2023
Skip to content